نبذة عن حياة الكاتب
لمن الحكم
الطبعة : الطبعة الاولى
المؤلف : سميح عاطف الزين
فئة الكتاب : فكر معاصر
عدد الصفحات : ١١١
تاريخ النشر : ١٩٨٨
الفهرس (اضغط على الرابط للقراءة)

المقَدِّمة
وَاقِعُ العَقْل
الإدرَاكُ الشعُوريّ أو التميِيزُ الغَريْزِيّ
الطَريقَةُ العَقْلِية والطَريقةُ العِلْميّة
أقسَامُ الفِكْرِ
حَلُّ العُقْدَةِ الكُبْرَى أو الإِيمانُ بِالله عَنْ طَريقةِ الفِكْرِ المُسْتَنِير
خُلاصة
التفكيرُ البَطيءُ وَالتفكيرُ السَّريعُ أو الإدراكُ البَطيءُ وَالإِدراكُ السَّريعُ
فِطْرَةُ الإنْسَان
الطَاقةُ الحيويَّةُ غَريزَةُ البَقَاء
غَرِيزَةُ النَّوْعِ مِنْ مَظاهِرِهَا الشُعورُ الجِنْسِيّ
التَدَيُّن
الخوفُ: مظهَرٌ مِنْ مظاهِرِ غَريزَةِ حُبِّ البَقاء
العِبَادَةُ
حاجَةُ الإنسَانِ إلى الرُّسُل
لِـمَنِ الحُكْمُ؟
الشَرعُ أو الشَرِيعَة
القُرآنُ عَرَبيٌّ
الحَقِيقَةُ العُرفيَّةُ وَالحقِيقَةُ الشَرعيَّةُ
المُجْتَمَع
تَكْوينُ المُجْتَمع وتنظيمُه عِنْدَ الشيُوعِيين
كيفَ يَنْهَضُ المُجْتَمَع
الأهْدافُ العُلْيَا لِصِيَانةِ المُجْتَمَعِ الإسْلاميّ
القانونُ الرُّوماني
الاقتِصاد
الإجَارة
النظامُ الاجتماعيّ في الإسلام
تنظِيمُ العَلاقات
مقاصِدُ كُلِّ حُكْمٍ بعَيْنِه
الخاتِمَـة

غَرِيزَةُ النَّوْعِ مِنْ مَظاهِرِهَا الشُعورُ الجِنْسِيّ
الغريزةُ لا تتحرّكُ داخليًّا مطلقًا بعكسِ الحاجةِ العضويةِ التي تتحرّكُ داخليًّا من ذاتِها،وتُثارُ للإشباع خارجيًّا. فالشّعورُ الجنسيُّ ـــ مثلًا ـــ لا يثورُ من نفسِهِ مطلقًا، بل يحتاجُ إلى ما يثيرُهُ منَ الخارجِ، فلا رغبةٌ في الاجتماعِ الجنسيّ، ولا أيُّ شعورٍ بذلكَ إلّا إذا رأى الإنسانُ واقعًا محسوسًا يثيرُهُ أو تحدّث إنسانٌ أمامهُ عمّا يثيرُهُ منَ الوقائعِ، أو تصوّرَ وقائعَ مرَّتْ عليهِ سابقًا، فعندها يُثارُ الشّعورُ المذكورُ. ووجودُ الغريزةِ في الإنسانِ لا يُسبِّبُ قلقًا، بل إثارةُ الشّعورِ الذي يتطلّبُ الإشباعَ هيَ التي تُسبّبُ القلقَ إذا لم يتأتّ الإشباعُ، فإذا لم يتكاملْ شعورُ الإشباعِ لعدمِ وجودِ ما يثيرُهُ لا يتهيأ أيُّ قلقٍ مطلقًا. كما لا يتهيأ أيُّ كبتٍ إذا لم يكنْ واقعٌ أو فكرٌ يثيرُها. وكانَ منَ الحماقةِ وقِصَر النّظر أن تُوضعَ بينَ النّاس الأفكارُ التي تُعطي المفاهيمَ عنِ الجنسِ كالمؤلفاتِ الجنسيّةِ، والأفلامِ السينمائيّةِ والرواياتِ، وغير ذلكَ منَ الوسائل المختلفةِ. وكانَ منَ الحمق وقِصَر النّظر أن يُفسحَ المجالُ لإيجادِ الواقعِ المحسوسِ الذي يُثيرُ غريزةَ النّوعِ باختلاطِ الرّجالِ بالنساءِ، وإفساحِ المجالِ لهم بالخلوةِ والاحتكاك والمشاهدةِ على شواطئ البحار وغيرِها منَ الأمكنةِ المتعدّدةِ لأنّ هذهِ الحماقاتِ تشغلُ الشّابّ دائمًا في تحقيقِ الإشباعِ وتجعلهُ قلِقًا حينَ لا يُحقّقُ هذا الإشباعَ، وهذا هو الانحطاطُ الفكريُّ أو الشقاءُ الدائمُ وهذا هو السببُ الأولُ لشيوع مثلِ هذهِ الفوضى الجنسيّةِ في المجتمعِ. فَلَوْ رَجَعَ النّاسُ إلى الشّرعِ لَوجدُوا أنّهُ جاءَ بمفاهيمَ تُنظّمُ غريزة الجنسِ إيجابيًّا بنظامِ الزواجِ، وسلبيًّا بالحيلولةِ بينَ الإنسان وما يُثيرُ الشّعورَ الجنسيَّ، ولا يحقِّقُ إشباعَهُ، لذلكَ حرّمَ الخلوةَ بَيْنَ الرّجلِ والمرأةِ المحرّمةِ عليهِ. لأنّها تُثيرُ غريزةَ النّوعِ، ولا يتحقّقُ له إشباعُها وفقَ النظامِ الذي يعتنقهُ فيسبّبُ له القلقَ أو مخالفةَ النّظامِ مخالفةً فاحشةً. وقد جاءَ دليلُ هذا التّحريمِ واضحًا في قولِ رسولِ الله، صلى الله عليه وآله سلم: «لَا يَخْلُوَنَّ أحَدَكُمْ بامرأةٍ إلَّا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ» وقالَ: «ما اجتمعَ رجلٌ وامرأةٌ إلَّا وكانَ الشّيطانُ ثالثَهُمَا». كما قالَ: «ما تَرَكْتُ بعدِي فتنةً أضرَّ على رجالِ أمّتي مِنَ النساءِ». ولهذا يجبُ على النّاسِ أن يُبعِدُوا، ما يُثيرُ غريزةَ النّوعِ، ويحرِّكُ مشاعرَهُمْ استجابةً لأمرِ الشّرعِ ومنَ الواجبِ إخفاءُ المُشّوِّقاتِ لإثارةِ الغريزةِ الجنسيّةِ كالأفلامِ والمراقصِ والصور والرّواياتِ والمؤلّفاتِ وعندئذٍ يُصفّى المجتمعُ، ويهدأُ الشّابُّ ويثوبُ إلى رشدِه، ثُمَّ يعودُ إلى العلاقةِ الزوجيّةِ القائمةِ على بناءِ الأسرةِ والمحافظةِ عليها، وتعودُ النّظرةُ المحترمةُ إلى المرأةِ على أساسِ أنّها أمٌّ وربّةُ بَيْتٍ، وعِرْضٌ يُصانُ. لا كما يُنظرُ إليها الآنَ وكأنّها متعةٌ كالسيّارةِ أو أيِّ سِلعةٍ أخرى يَتَمَتّعُ بها صاحبُها قدرَ الاستطاعةِ.
مقدمة الكتاب
القسمُ الأوّل
القِسم الثاني
القِسم الثالِث
القسم الرابع
الإسلام وثقافة الإنسان
الطبعة: الطبعة التاسعة
المؤلف: سميح عاطف الزين
عدد الصفحات: ٨١٦
تاريخ النشر: ٢٠٠٢
الإسلام وثقافة الإنسان
الطبعة: الطبعة التاسعة
المؤلف: سميح عاطف الزين
عدد الصفحات: ٨١٦
تاريخ النشر: ٢٠٠٢
الإسلام وثقافة الإنسان
الطبعة: الطبعة التاسعة
المؤلف: سميح عاطف الزين
عدد الصفحات: ٨١٦
تاريخ النشر: ٢٠٠٢
الإسلام وثقافة الإنسان
الطبعة: الطبعة التاسعة
المؤلف: سميح عاطف الزين
عدد الصفحات: ٨١٦
تاريخ النشر: ٢٠٠٢