نبذة عن حياة الكاتب
لمن الحكم
الطبعة : الطبعة الاولى
المؤلف : سميح عاطف الزين
فئة الكتاب : فكر معاصر
عدد الصفحات : ١١١
تاريخ النشر : ١٩٨٨
الفهرس (اضغط على الرابط للقراءة)

المقَدِّمة
وَاقِعُ العَقْل
الإدرَاكُ الشعُوريّ أو التميِيزُ الغَريْزِيّ
الطَريقَةُ العَقْلِية والطَريقةُ العِلْميّة
أقسَامُ الفِكْرِ
حَلُّ العُقْدَةِ الكُبْرَى أو الإِيمانُ بِالله عَنْ طَريقةِ الفِكْرِ المُسْتَنِير
خُلاصة
التفكيرُ البَطيءُ وَالتفكيرُ السَّريعُ أو الإدراكُ البَطيءُ وَالإِدراكُ السَّريعُ
فِطْرَةُ الإنْسَان
الطَاقةُ الحيويَّةُ غَريزَةُ البَقَاء
غَرِيزَةُ النَّوْعِ مِنْ مَظاهِرِهَا الشُعورُ الجِنْسِيّ
التَدَيُّن
الخوفُ: مظهَرٌ مِنْ مظاهِرِ غَريزَةِ حُبِّ البَقاء
العِبَادَةُ
حاجَةُ الإنسَانِ إلى الرُّسُل
لِـمَنِ الحُكْمُ؟
الشَرعُ أو الشَرِيعَة
القُرآنُ عَرَبيٌّ
الحَقِيقَةُ العُرفيَّةُ وَالحقِيقَةُ الشَرعيَّةُ
المُجْتَمَع
تَكْوينُ المُجْتَمع وتنظيمُه عِنْدَ الشيُوعِيين
كيفَ يَنْهَضُ المُجْتَمَع
الأهْدافُ العُلْيَا لِصِيَانةِ المُجْتَمَعِ الإسْلاميّ
القانونُ الرُّوماني
الاقتِصاد
الإجَارة
النظامُ الاجتماعيّ في الإسلام
تنظِيمُ العَلاقات
مقاصِدُ كُلِّ حُكْمٍ بعَيْنِه
الخاتِمَـة

حاجَةُ الإنسَانِ إلى الرُّسُل
فالعقلُ بعدَ أن يصلَ إلى الحكمِ بحقيقةِ وجودِ الله عن طريقِ الآثارِ التي خلقَها اللهُ سبحانهُ وتعالى يرى نفسه عاجزًا عن فهم الحقائق المحيطة والمتصلة به، ويرى من الواجب أن يكون هناك اتصالٌ واضحٌ بينهُ وبين خالقِه ليرشدهُ ويهديَهُ إلى الأمورِ التي يقف عاجزًا أمامها ولا قدرةَ لهُ على حلِّها. ولمّا كان العقلُ محدودًا والمحدودُ لا يستطيعُ أن يتصل بغيرِ المحدودِ شاء الله العظيم الخالق المدبر أن يتصل هو بنا.
ثمّ أتت رسلٌ تُخبرُ أنها أُرسلت منَ الله، ببراهينَ تفوقُ عقلَ الإنسانِ، فأتى موسى وعيسى ثمّ محمّدٌ فعلى هذا يكونُ البرهانُ الذي يأتي به الرسولُ هوَ المعجزةَ البشريّةَ التي تُثبتُ حقيقتهُ وتبيّنُ هويتَهُ، وتُظهرُ رسالتَهُ وتؤكّدُ بأنّهُ رسولٌ من عندِ الله. والمعجزةُ الأخيرةُ هيَ القرآنُ الكريمُ الذي أتى يُحدِّدُ منَ النّاحيةِ الشّرعيّة علاقاتِ الإنسانِ بنفسهِ وبخالقهِ الكريمِ، وبغيرهِ من بني الإنسانِ. والقرآنُ الكريمُ إمّا أن يكونَ من عند العرب وإمّا أن يكونَ من عند محمّدٍ وإمّا أن يكونَ من عندِ غيرِ العربِ. فأمّا أنه كان من عندِ العربِ فباطلٌ لأنّهم قاوموهُ وحاربوهُ ووصفوهُ بالسحر واتّهموهُ بالكذبِ، وأمّا أنه كان من عندِ غيرِ العربِ فباطلٌ أيضًا لأنّ الإنسانَ الذي يعيشُ لغةً فيعبّرُ عن آلامهِ وفرحهِ بأسلوبها ونسجها لا يمكنُ أن يجاريَهُ ويباريَهُ الذي يريدُ أن يتعلّمَها وخصوصًا إذا تساويا بالمعلوماتِ وبالقدرةِ على الفهمِ، وأمّا أنه كان من عندِ محمّدٍ فباطلٌ لأنّ محمدًا إنسانٌ والإنسانُ لا يمكنُ أن يصلَ إلى واحدةٍ من هذه الشّروطِ الثلاثةِ:
1 ـــ لا يمكنُ لإنسانٍ أن يسبقَ عصرَهُ.
2 ـــ لا يمكنُ لإنسانٍ أن يتحدّثَ عن شيءٍ ما لم يسبقْ هذا الشيءُ إلى دماغهِ من واقعهِ الذي يعيشُهُ.
3 ـــ لا يستطيعُ أيُّ إنسانٍ أن يتحدّثَ من عصرينِ مختلفينِ أو أن يتحدّثَ بأسلوبينِ مختلفينِ.
وهذهِ الشروطُ الثلاثةُ أتَتْ عن طريقِ محمّدٍ، صلى الله عليه وآله وسلم، فأثبتَ معجزتَهُ ودمغتِ الباطلَ إلى يومِ الدينِ وهيَ موجودةٌ وميسورةٌ لكلِّ إنسان يريدُ أن يتفكّرَ أو ألقى السّمَعَ وهو شهيدٌ.
ولوِ اطّلعتَ أيُّها الإنسانُ المفكّرُ لأدركْتَ الفارقَ الكبيرَ بينَ الحديثِ والقرآنِ الكريمِ وأيقنتَ أنّ القرآنَ الكريمَ هوَ من عندِ غيرِ صاحبِ الحديثِ أي من عندِ غيرِ محمّدٍ، ولَوِ اطّلعتَ على الشّعرِ والنّثرِ الجاهليِّ وما كانَ يُحيطُ بمحمّدِ بنِ عبدِ الله لأيقنتَ أنّ هذا القرآنَ لم يَسبقْ إلى دماغِ محمدٍ شيءٌ منَ الواقعِ الذي عاشَهُ. فإذن يكونُ القرآنُ الكريمُ لم يتحدّثْ به أحدٌ من قبلِ محمدٍ والقرآنُ الكريمُ الذي سبقَ عصرَهُ وتحدّثَ عن الماضي والمستقبل وأشارَ إلى كثيرٍ من تركيبِ الكونِ الذي لم يُكتَشَفْ شيءٌ منه إلَّا في عصرِنا هذا، والنّسجُ البلاغيُّ الذي نُسجَتْ به ألفاظُهُ يقفُ الإنسان العالمُ المفكّرُ بعدَ مضيِّ أربعةَ عَشَرَ قرنًا مُكبرًا معظّمًا مقدِّسًا هذا النّسجَ وهذا المعنى. فيكونُ القرآنُ الكريمُ معجزًا في القرنِ العشرينِ أكثرَ ممّا كانَ عليهِ لأنّهُ استمرَّ تحدّيهِ أربعةَ عَشَرَ قرنًا. ومعَ نموِّ العقلِ البشريِّ عجزَ الإنسانُ عنِ الإتيانِ بسورةٍ واحدةٍ من مثلهِ. ولما ثبتَ عجزُ الإنسانِ عنِ الإتيانِ بمثلِ هذا القرآنِ، وأيقنَ الإنسانُ يقينًا جازمًا أنّهُ لا يستطيعُ أن يأتيَ بمثلهِ، فاتّجهَ إلى فهمِ القرآنِ المُنزَلِ من عندِ خالقِ الإنسانِ، فرأى أنَّ القرآنَ الكريمَ دلَّ دلالةً واضحةً على الكتبِ السّماويّةِ وركّزَ في اثنينِ منها هما التوراةُ والإنجيلُ أي ما أُنزلَ على موسى وما أُنزِلَ على عيسى عليهما السّلامُ.
وجاءَ في القرآنِ الكريمِ على لسانِ موسى قولُهُ تعالى: [وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ الله إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللهُ قُلُوبَهُمْ وَاللهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ] {سورة الصف: الآية 5}.


أيها القارئُ الكريمُ:
فإذا اطّلعتَ على التّوراةِ وَجَدْتَ جملًا مكرّرةً تفيدُكَ أنَّ اللهَ سبحانَهُ وتعالى وعدَ إبراهيمَ وإسحقَ ويعقوبَ عليهمُ السلامُ بأنّهُ سيملِّكُ أبناءَهُمْ بلادًا يوجدُ فيها لبنٌ وعسلٌ، ثُمَّ تتكرّرُ المخالفاتُ من بني إسرائيلَ وعدمُ الامتثالِ لأوامر الله ونواهيهِ فيعاقِبُهُم اللهُ على عدم انصياعهمْ لأوامرهِ، ثُمّ يتوبُون ويطبّقونَ ما شرعَ الله لهم فيُغدِقُ اللهُ عليهم نِعَمَهُ، ثمّ يَعصُونَ. وهكذا حتى المرحلةِ الأخيرةِ من حياة مُوسى إذ ملّكهم شيئًا منَ الأرضِ التي وعدهُم بها، وملَّكَهُم بقيَّةَ ما وعدهُمْ به عن طريقِ يشوعَ بنِ نون فَتَى موسى، عليه السلام، وينتهي القولُ إنّ اللهَ عزَّ وجلَّ وفّى بعهدهِ كاملًا كما قَطَعَهُ لآباءِ بني إسرائيلَ وجاءَ في سفرِ يشوعَ بنِ نون في آخرِ الفصلِ الحادي والعشرين ما نصهُ «لَمْ تسقطْ كلمةٌ واحدةٌ مِنْ جميعِ كلامِ الخيرِ الّذي كلّم به الربُّ آلَ إسرائيل بَلْ تَمَّ كلُّهُ» لكنّهُم هُمْ يشهدُونَ على أنفسِهِم أنّهُمْ من أكثرِ الأممِ حنثًا بوعدهِم، بحيثُ لا يُراجعُ الإنسانُ صفحةً أو أكثرَ منَ التّوراةِ إلَّا ويجدُ لبني إسرائيلَ معصيةً ونكرانًا وجحودًا لنعماءِ الله عليهم وارتدادًا عن عبادتهِ إلى عبادةِ الأصنامِ.
كَمَا أنّه جاءَ في القرآنِ الكريمِ على لسانِ عيسى، عليهِ السّلامُ، قولُهُ تعالى: [وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ الله إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ] {سورة الصف: الآية 6}. فدلّتِ هذهِ الآيةُ على نبوّةِ موسى، عليه السلام، وأنّهُ رسولٌ وأنّهُ أنزلتْ عليهِ التّوراةُ وعلى نبوّةِ عيسى وأنّهُ رسولٌ ونبيٌّ، وبشّرتْ بمجيءِ رسولٍ اسمُهُ أحمدُ. كما أنّ الأناجيلَ الأربعةَ أتَتْ على ذكر نبوة عيسى عليهِ السّلامُ وقالَتْ بأنّهُ رسولٌ من عندِ الله. لَقَدْ جاءَ في إنجيل القدّيس متّى في الفصل الحادي والعشرينَ ما نصُّهُ «ولمّا دخلَ (السيّدُ المسيحُ) أورشليمَ ارتجّتِ المدينةُ كلُّها قائلينَ: مَنْ هذا؟ فقالتِ الجموعِ هذَا يسوعُ النبيُّ الذي منْ ناصرةِ الجليل» وفي آخر الفصل الحادي والعشرينَ يقولُ «فلما سمعَ رؤساء الكهنة والفريسيون أمثاله (أي أمثال السيد المسيح) علموا أنه إنما يتكلم عنهم فهمّوا أن يمسكوه لكنهم خافوا من الجموع لأنه كان يُعَدُّ عندهم نبيًّا». وجاء في إنجيل القديس لوقا في الفصلِ السّابعِ أنّ السيّدَ المسيحَ خاطبَ شابًّا ميتًا محمولًا على النّعشِ فقالَ: «أيّها الشّابُّ لَكَ أقولُ قُمْ فاستَوَى الميتُ وبدأَ يتكلّمُ فسلّمَهُ إلى أمّهِ فأخذَ الجميعَ خوفٌ ومجّدوا اللهَ قائلينَ لقد قَامَ فينا نبيٌّ عظيمٌ وافتقدَ اللهُ شعبَهُ» وقالَ في الفصلِ العاشرِ عندما أرسلَ رُسُلَهُ إلى جميعِ الأقطارِ «مَنْ سَمِعَ منكم فقد سَمِعَ منّي ومَنِ احتقركُمْ فقد احتقرَني ومَنِ احتقرني فقد احتقرَ الذي أرسلني» وجاءَ في الفصلِ الثّالثَ عَشَرَ عندما قيلَ للسيّدِ المسيحِ بأنَّ هيرودوسَ سيقتُلُه إذا تابعَ مسيرتَهُ أجابَ السيّدُ المسيحُ «ولكن ينبغي لي أن أسيرَ اليومَ وغدًا والذي بعدَهُ لأنّهُ لا يمكنُ أن يهلكَ نبيٌّ خارجَ أورشليم».
وجاءَ في الإنجيلِ للقديسِ يوحنا في الفصلِ العشرينَ لامرأة حاولتْ أن تلمسَهُ «قالَ لها يسوعُ لا تلمَسِيني لأنّي لَمْ أصعدْ بعدُ إلى أبي، بَلِ امضِي إلى إخوتي وقولي لَهُمْ إنّي صاعدٌ إلى أبي وأبيكم وإلهي وإلهِكُمْ» هذا بالنّسبةِ إلى الكتبِ السّماويّةِ الثلاثةِ والتي ذكرَتْ عجزَ الإنسانِ أمامَ خالقهِ، فمثلًا أتَتْ على ذكرِ علمِ الغيبِ وصرّحتْ بأنَّ هذا العلمَ لا يعلمُهُ إلَّا اللهُ سبحانَهُ وتعالى. فالأنبياءُ أنفُسُهُمْ عاجزونَ عن معرفةِ علمِ الغيبِ. وتقتصرُ معلوماتُهُمْ على ما علّمهُمْ إيّاهُ اللهُ عزَّ وجلَّ وعلى الأخص علمُ الساعةِ أي علمُ يومِ القيامةِ فَلَمْ يخبرِ اللهُ عنها أحدًا منْ خَلْقِهِ وحتّى أنبيائهِ، فيأتي على ذكرِ يومِ القيامةِ إنجيلُ القدّيسِ مرقسَ في الفصلِ الثالث عَشَرَ عندما تحدّثَ عَنْ علاماتِ يومِ القيامةِ فيقولُ السيّدُ المسيحُ «فأمّا ذلكَ اليومُ وتلكَ السّاعةُ فَلا يعلمُها أحدٌ وَلا الملائكةُ الذينَ في السماءِ ولا الابنُ إلَّا الآبَ» وجاءَ في القرآنِ الكريمِ قولُهُ تعالى: [إِنَّ اللهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ] {سورة لقمان: الآية 34}. وقولُهُ تعالى آمرًا النبيَّ محمدًا، صلى الله عليه وآله وسلم، أن يصرّحَ ويقولَ (يا محمّدُ) [قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَّا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَداً (25) عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا (27) لِيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا] {سورة الجن: الآيات 25 ـــ 28}.

مقدمة الكتاب
القسمُ الأوّل
القِسم الثاني
القِسم الثالِث
القسم الرابع
الإسلام وثقافة الإنسان
الطبعة: الطبعة التاسعة
المؤلف: سميح عاطف الزين
عدد الصفحات: ٨١٦
تاريخ النشر: ٢٠٠٢
الإسلام وثقافة الإنسان
الطبعة: الطبعة التاسعة
المؤلف: سميح عاطف الزين
عدد الصفحات: ٨١٦
تاريخ النشر: ٢٠٠٢
الإسلام وثقافة الإنسان
الطبعة: الطبعة التاسعة
المؤلف: سميح عاطف الزين
عدد الصفحات: ٨١٦
تاريخ النشر: ٢٠٠٢
الإسلام وثقافة الإنسان
الطبعة: الطبعة التاسعة
المؤلف: سميح عاطف الزين
عدد الصفحات: ٨١٦
تاريخ النشر: ٢٠٠٢