السياسة والسياسة الدولية
الطبعة : الطبعة الاولى  
المؤلف : سميح عاطف الزين
عدد الصفحات :   198
تاريخ النشر :   1987




العرف الدولي

العرفُ الدولي ملازم لوجود الدول والإمارات والكيانات، وهو مجموعة القواعد التي نشأت من جراء العلاقات بين المجموعات البشرية في حالة الحرب وفي حالة السلم، فصارت تلك القواعد، ومن جراء اتباع المجموعات لها أمدًا طويلًا، تعرف بالأعراف الدولية. ثم استقرت هذه المجموعة من القواعد لدى الدول، وصارت الدولُ تُعدّ نفسَها ملتزمة بهذه الأعراف التزامًا طوعيًّا فصارت أشبه بالقانون، وهذا الالتزام هو التزام معنوي وليس التزامًا ماديًّا، والمجموعات البشرية تتبعه طوعًا، أو خوفًا من الرأي العام، ومن لا يتبعه يتعرض لنقمة الرأي العام، ويُعيَّر في ذلك.. ومن قبيل الأعراف الدولية اصطلاح العرب قبل الإِسلام على منع القتال في الشهر الحرام ـــــــ وقد أقر الإِسلام ذلك وأكده ثم نُسخ ـــــــ فحين قامت سرية عبدالله بن جحش بقتل عمرو بن الحضرمي وأسر رجلين من قريش وأخذ قافلة التجارة (وقد التبس أو اختلط عليهم آخر جمادى الآخرة بأول رجب الفرد الذي هو من الأشهر الحرم). أقامت قريش النكير. ونادت في كل مكان أن محمدًا وأصحابه استحلوا الشهر الحرام وسفكوا فيه الدماء وأخذوا فيه الأموال وأسروا الرجال. وبذلك أَلَّبت قريشُ الرأيَ العام على الرسول (ص) لأنه خالف أعرافهم متناسين ما هم عليه من وثنية وجهل وضلال. وكفر بالله تعالى، دفعتهم إلى صدِّ المسلمين عن المسجد الحرام الذي كانت زيارته عند العرب عرفًا لا يقل أهمية عن عرف القتال في الشهر الحرام، بل كان يُعدّ قانون العرب في حجهم إلى الكعبة.
وهكذا كانت بين جميع المجموعات البشرية قواعد متعارف عليها ويتبعونها في الحرب والسلم منها الرسل أو المبعوثون أو السفراء، ومنها غنائم الحرب، وما شاكل ذلك.
إلا إن هذه الأعرافَ منها ما هو عامٌ تتبعها جميع المجموعات البشرية مثل إيفاد الرسل أو المبعوثين، ومنها ما هو خاصٌ بمجموعات معينة. وكان هذا العرف يَتَطَوّرُ وفقًا لحاجات الدول والإمارات والكيانات، أي وفقًا لحاجات المجموعات البشرية في علاقاتها مع بعضها كمجموعات، فكانت هذه الأعرافُ الدولية يحتكمُ إليها الناس للرأي العام ويُعَيّرُ بمخالفتِها، فكانت تتبع طوعًا واختيارًا بالتأثير المعنوي ليس غير، ولم تكن هناك قوة مادية تُطَبّقُها، وبالاستناد إلى هذه الأعراف كانت المجموعات البشرية تقومُ بالأعمال السياسيّة.
ciloxan notice ciloxan bivirkninger ciloxan alkohol



Copyright © Samih Atef El-Zein 2010     VINTOB