السياسة والسياسة الدولية
الطبعة : الطبعة الاولى  
المؤلف : سميح عاطف الزين
عدد الصفحات :   198
تاريخ النشر :   1987




تعريف السيَاسة

السياسة في اللغة العربية: من «ساس يسوس»، يقال: «ساس الدوابَّ يسوسها سياسةً» إذا قام عليها وراضها وأدبها، ومنه تسمية المعتني بشؤون الخيل «سايسًا».
فمعنى السياسة في الأصل يطلق على الرعاية والترويض في الدواب، فاستعملت مجازًا في رعاية أمور الناس، وسمّي الراعي لهذه الأمور «سياسيًّا» فقيل: «الوالي يسوس الرعية» إذا تولى أمرها ودبرها وأحسن النظر إليها. ومن أقوالهم: «كيف تكون الرعية مسوسة إذا كان راعيها سوسة» أي: كيف تكون أحوال الرعية بخير إذا كان المسؤول عنها مفسدًا مثل السوسة التي تنخر الخشب.
فالسياسة كما نرى: رعاية وإصلاح وتقويم وإرشاد وتأديب، أي هي: صلاح وإصلاح... والمتعاطي للأمور السياسية مصلح للخلل مرشد إلى الحق ودال على الصواب.
لكن هذا الوجه المشرق للسياسة قد شوِّه حيث أصبحت في عرف الناس في عصرنا سلوكًا منحرفًا عن الحق، ووصفًا هو الكذب والخداع والتضليل يلازم الحاكمين والسياسيين، أي: إن انحراف السياسيين عن الحق وظلمهم للشعوب وتخبطهم في أمورهم خبط عشواء شوَّه المعنى السليم للسياسة وجعل من الحاكمين أعداء للرعية بدل أن يكونوا ولاةً صالحين محسنين، فأدى ذلك إلى وجوه منهج خطير استغله دعاة فصل الدين عن الدولة وعززوا به دعوتهم تحت ستار الدفاع عن القيم الدينية بالمطالبة بإبعاد دعاة الدين عن السياسة بحجة أن المتدين ـــــــ وهو إنسان يخاف الله ـــــــ لا يليق به أن يتعاطى السياسة التي هي كذب واحتيال وظلم وخداع إلخ... وهذا حق أريد به باطل. أما كونه حقًّا فمن حيث إن المسلم لا يجوز له ولا يليق به إلا أن يكون مسلمًا كامل الإِسلام بعيدًا من كل ما ينافيه ويتعارض مع أحكامه، سواء في ذلك أموره الخاصة أو علائقه العامة مع سائر البشر. وأما الباطل الذي أريد بذلك القول: فهو منع المسلم الملتزم، الفقيه بدينه، من القيام بدوره في إصلاح المجتمع بناء على أحكام الإِسلام، والتعميه على عامة الناس إمعانًا في إضلالهم وتضليلهم. فكان من واجب أولئك الداعين إلى إبعاد الدين عن السياسة استنادًا إلى تلك الحجة أن يدعوا ـــــــ لو كانوا صادقين ـــــــ إلى إصلاح الخلل الطارئ على السياسة وتقويم العوج الذي درج عليه السياسيون، وأن يعيدوا السياسة إلى حرم الإِسلام ونطاقه ليعود لها معناها المشرق المشرِّف المصلح والمرشد، وليكون السياسي في حال وصوله إلى الحكم، يصون الحقوق ويحمي مصالح الناس.
amitriptylin 75 mg anmeldelsemedicin.site amitriptylin hund



Copyright © Samih Atef El-Zein 2010     VINTOB